fbpx

قانون الزراعة العضوية الأوروبي EU EC 834 / 2007 – EEC 899 / 2008

هذه المواصفة ليست متاحة للتسجيل في الوقت الحالي ربما قريباً للبقاء على إطلاع يمكنك ادخال بريدك الإلكتروني وسيتم إخطارك

قانون الزراعة العضوية الأوروبي

قانون الزراعة العضوية الأوروبي EU EC 834/2007 – EEC 889/2008 يمنكنك التسجيل في برنامج التفتيش للحصول على شهادة الزراعة العضوية وفق قانون الزراعة العضوية الأوروبي.

المزيد من خدمات التفتيش للزراعة العضوية الأوروبية EC 834/2007 – EEC 889/2008

  • برنامج التفتيش كطرف ثاني.
  • برنامج التفتيش كطرف ثالث.

(يمكنك الاتصال للاستفسار عن المزيد)

عن قانون الزراعة العضوية الأوروبي EEC 834/07 – EEC 889/08

يعد قانون الزراعة العضوية الأوروبي من أشهر القوانين التي تنظم إنتاج و تداول المنتجات العضوية حيث اصدر في 24 يونيو 1991 كما تم نشرة في الصحيفة الرسمية للاتحاد الأوربي في 22 يوليو 1991 في العدد رقم 198(Official Journal L 198/1991)   كما تم إصدار له العديد من التعديلات منذ  إصدارة.

حتى إصدار قانون (EC 889/2008) و يعد من أهم تعديل الذي شمله بالكامل الذي أصدر في 28 يونيو 2007 و الذي تم نشرة في الصحيفة الرسمية للاتحاد الأوربي في 20 يوليو 2007 في العدد رقم189 لسنة 2007  (Official Journal L 189/2007).

وقد أصبح تطبيقه إجباري للدول الأوروبية والمستوردين اعتباراً من الأول من يناير سنة 2009 كما تم إصدار قواعد لتطبيق هذا القانون في 5 سبتمبر 2008 برقم 889/2008   (EC 889/2008).

دور قانون الزراعة العضوية الأوروبي EEC 834/07 – 889-08

التنظيم الزراعات العضوية حول العالم, ويعد قانون الزراعة العضوية الأوروبي أحد القوانين التنظيمية والرئيسية للزراعة العضوية, ويتمثل القانون في معايير والتزامات يجب على المنتجين إتباعه للحصول على شهادة الزراعة العضوية الأوروبية بعد إجراء التفتيش والتأكد من إتباع القانون.

أهم معايير الزراعة العضوية الأوروبية

  • تجنب واستبعاد المحاصيل والمنتجات المعدلة وراثياً.
  • الاعتماد على الدوران البيولوجي بدلاً من استخدام المواد الكيميائية.
  • تطبيق نظام لإدارة المخزون وتدفق البضائع.
  • الحفاظ على سلامة التربة والبيئة.
  • الحفاظ على الوحدات الإنتاجية والتحكم في الآفات والمبيدات والمواد الكيميائية.
  • التربة التي سيتم استخدامها للإنتاج الغذائي والزراعة التي يجب أختيارها بعناية لتكون مناسبة للإنتاج العضوي.

التسجيل للتفتيش على تطبيق قانون الزراعة العضوية الأوروبي

نرحب بالسادة المنتجين والمصدرين الراغبين في التسجيل في شركة سوولو وسالوتي أرابيان وقد يشمل البرنامج التالي:

  • إجراء التفتيش على الوحدة الإنتاجية.
  • استخراج شهادات COI للمصدرين ويكون ذلك بعد التسجيل للوحدة الإنتاجية وقبولها للإنتاج العضوي من قبل الجهات المختصة بالتحكيم.
  • تسجيل المحاصيل العضوية.
  • يتم اعتماد وإصدار شهادة قانون الزراعة العضوية من شركة سوولو وسالوتي الإيطالية SRL. (وذلك طبقاً لاعتمادها في إصدار الشهادات بينما شركة سوولو وسالوتي أرابيان هي شركة معتمدة لإجراء التفتيش).

أنواع التفتيش على قانون الزراعة العضوية الأوروبي

  • التفتيش كطرف أول:
      • هذا النوع من برنامج التفتيش يكون مناسب للوحدات الإنتاجية التي ترغب في إجراء تفتيش داخلي على الوحدات الإنتاجية بهدف التقييم الداخلي والمتابعة وإصدار التقارير الخاصة بالوحدات الإنتاجية.
  • التفتيش كطرف ثاني:
      • هذا النوع من برنامج التفتيش يكون بين جهة التفتيش و المشتري (المشتري) الذي يرغب في إجراء التفتيش على الوحدة الإنتاجية والمنتجات قبل شحن البضائع كمثال أو إتمام الشراء.
  • التفتيش كطرف ثالث:
      • هو التفتيش والتسجيل الافتراضي الذي يكون بيننا وبين الوحدة الإنتاجية مباشرتاً لإجراء التفتيش والحصول على الشهادة في حالات إستيفاء متطلبات قانون الزراعة العضوية الأوربي EEC 834/07 – EEC 889/08

للإستفسار

الأسئلة الشائعة:

يقدم الاتحاد الأوروبي لائحة بجميع بنود قانون الزراعة العضوية في ملف PDF يمكن لأي شخص تنزيله والاطّلاع عليه.

رابط لائحة الاتحاد الأوروبي لقانون الزراعة العضوية الأوروبية EC 834/07 – EC 889-08

من هنا.

تتوفر اللائحة باللغة الإنجليزية.

  1. يجب قراءة اللائحة المنظمة لقانون الزراعة العضوية الأوروبية جيداً والتأكد من تطبيق بنود القانون كما ينص عليه. (يمكنك الاعتماد على احد مستشارين المتخصصين في زراعة العضوية).
  2. التسجيل معنا كجهة تفتيش لإجراء التفتيش.
  3. سيتم تزويدكم بحالة ونتائج التفتيش بعد الانتهاء من التفتيش وتحليل العينات إذا وجدت, ويتمكن عملاء سوولو وسالوتي أرابيان من تتبع نتائج التفتيش والتحاليل والشهادات عن طريق الدخول إلى منطقة العملاء. (حساب العملاء على الموقع الإلكتروني)
  4. يتم إصدار الشهادة من الجهة المختصة والتسجيل رسمياً كمنتجات عضوية في حالة استيفاء وإثبات إتباع المعايير في نتائج تقارير التفتيش.

لا يمكن تحديد موعد محدد مسبقاً, ولكن لا تحتاج هذه العملية إلى كثير من الوقت في حالة الإلتزام بتوفير المستندات اللازمة وإجراء التفتيش وإرسال التقارير في الموعد المحدد.

ويكون المسئول عن إصدار الشهادات وقبول الوحدة الإنتاجية والمنتجات العضوية بالتسجيل كمنتجات عضوية هي الجهات المختصة, لذلك لا يمكن ضمان الحصول على شهادة في وقت محدد.

وتعتمد هذه العملية بالكامل على مدى إلتزام الوحدة الإنتاجية ببنود القانون المنظم للزراعة العضوية الأوروبية, وكذلك إجراء التفتيش وإعداد التقرير والذي نقوم بالإنتهاء منه في أقل وقت مستغرق ممكن.

المزيد من برامج التفتيش

JAS
JAS
معايير الزراعة العضوية السويسرية
معايير الزراعة العضوية السويسرية
نظام الزراعة العضوية الأمريكي
نظام الزراعة العضوية الأمريكي
Scroll to Top